من هي سمر بدوي التي فجرت الخلافات العاصفة بين السعودية وكندا ؟ ...تفاصيل تنشر لأول مرة
الاثنين 6 أغسطس 2018 الساعة 22:21

ضجّت السعودية الاثنين 6 أغسطس/آب 2018 بخبر استدعاء سفيرها لدى كندا بعد اعتراضها على بيان رسمي صادر عن الأخيرة، حول النشطاء المعتقلين في المملكة وبينهم سمر بدوي. 

ولكن من هي سمر بدوي التي تسببت بهذه الأزمة بين كندا والسعودية؟
سمر بدوي، هي ناشطة سعودية في مجال حقوق الإنسان تبلغ من العمر 37 عاما. تم اعتقالها مؤخرًا مع ناشطات سعوديات أخريات. هذا الأمر دفع بالسفارة الكندية في السعودية لإصدار بيان طالبت فيه بالإفراج الفوري عن كل «النشطاء السلميين» وبينهم سمر بدوي. ووفق المعلومات التي تداولتها صحف سعودية، فقد ولدت سمر بدوي في العام 1981 بالمملكة. هناك دعاوى قضائية بينها وبين والدها الذي كان يعنفها جسديًا لمدة 15 عامًا، إذ أن والد سمر اتهمها بالعصيان تحت نظام وصاية ولي الأمر. قاضت سمر والدها بتهمة رفضه تزويجها. وكانت الناشطة سمر بدوي محبوسة في السجن بموجب مذكرة متعلقة بالقضية التي رفعها عليها والدها متهمًا إياها بالعقوق في 4 أبريل 2010. إلا أنه تم الإفراج عن سمر بدوي في 25 أكتوبر 2010 بعد حملات تضامنية محلية وعالمية، تم بعد ذلك نقل وصايتها إلى عمها.

سمر بدوي مع هيلاري كلينتون وميشال أوباما
 سمر بدوي.. أول شخص يرفع دعوى قضائية للمطالبة بحق المرأة
وكانت سمر بدوي كانت زوجة الناشط السعودي وليد أبوالخير، وهو محامٍ وناشط حقوقي ورئيس مرصد حقوق الإنسان في السعودية. إلا أنه كان مسجوناً بتهمة الإرهاب، حيث تم الحكم عليه بـ15 عامًا. هي أيضا شقيقة الناشط السعودي رائف بدوي، الذي تم الحكم عليه بالسجن 10 سنوات، بعدة تهم بينها الإساءة للدين الإسلامي. ولم يقتصر نشاط سمر بدوي على الدفاع عن حقوقها الشخصية فقط. بل رفعت دعوى قضائية في ديوان المظالم ضد وزارة الشؤون البلدية السعودية بسبب رفض تسجيلها في الإنتخابات البلدية عام 2011. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن سمر بدوي أول شخص يقوم برفع دعوى قضائية للمطالبة بحق المرأة في التصويت في المملكة. كما شاركت سمر بدوي في حملة قيادة المرأة للسيارة ما بين عامي 2011-2012. وتم اعتقالها عام 2016 من قبل السلطات السعودية جنبا إلى جنب مع اثنين من الناشطات. ثم تم نقلهما إلى أحد مراكز الشرطة في مدينة جدة حيث تم استجوابهما. وبعد مطالبات حقوقية من منظمات دولية، نفى المتحدث باسم الداخلية السعودية خبر اعتقال بدوي، وأكد أن كل هذا مجرد شائعات. حصلت الناشطة سمر بدوي على جائزة أشجع نساء العالم من قبل وزارة الخارجية الأمريكية في 8 مارس/آذار عام 2012 . ويرجع السبب في ذلك إلى رفعها قضيتي العضل وحق التصويت للمرأة، ولذا اعتبرتها الخارجية رائدة بسبب تشجيعها وإلهامها النساء.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق